الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*القطاع الخاص يشارك فى إنشاء المتاحف

المصدر: جريدة الاهرام 2/12/2014

كتب -محمد عبد المعطى و رنا جوهر:

كشف ممدوح الدماطى وزير الآثار عن أن الوزارة تدرس حاليًا الدخول فى مشروعات مشتركة مع القطاع الخاص لتمويل إنشاء متاحف فى إطار خطة الوزارة لإنشاء متحف فى كل محافظة. وأشار إلى أن الوزارة تدرس إنشاء متحف بمنطقة الغردقة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأوضح أن الوزارة تستكمل الآن بعض المشروعات بتمويلات ذاتية فيما تسعى إلى التعاون مع القوات المسلحة لتمويل بعض المشروعات الأخرى، موضحًا أن دور القوات المسلحة حاليًا المشاركة فى تنفيذ التصميمات المتاحة.

وأكد "الدماطىأن التركيز حاليًا على إعادة افتتاح بعض المتاحف التى تم غلقها فى المرحلة الماضية، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت افتتاح متحف السويس ومتحف المجوهرات، وجار العمل الآن على إعادة افتتاح متحف قصر المنيل، ومتحف بنى سويف، ومتحفى ملاوى والاتونى بمحافظة المنيا، ومتحف سوهاج ومتحف بورسعيد، فضلا عن متحف الإسماعيلية.

وفيما يتعلق بمتحف العريش، قال الدماطى إنه تم غلق المتحف بسبب الظروف الأمنية بالمنطقة، ومن جهة أخرى  أوضح الدماطى أن الوزارة ستشارك خلال الشهر الحالى فى مؤتمر ببرلين لدراسة أطر التعاون بين البلدين، للحفاظ على الآثار المصرية، معربا عن أمله أن يسفر هذا اللقاء عن توقيع بروتوكول يضع قيودا" على تجارة الآثار المصرية المهربة أسوة بالبروتوكول الذى تم توقيعه أخيرا مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وحول النزاع على أرض مبنى الحزب الوطنى المجاورة للمتحف المصرى بين وزارة الآثار والسياحة ومحافظة القاهرة، قال الدماطى إنه لم يتم حتى الآن حسم الخلاف لتبعية الأرض، موضحا أنها شراكة بين محافظة القاهرة والوزارة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع